mercredi 25 avril 2007

من أجل دين يرفض الوصاية على العقل


الدعوة الى الدفاع عن شريحة من المسلمين تحاول أن تعيد النظر أو تفلتر أو حتى تقطع علاقتها بتاريخ الدين، هي دعوة مشروعة بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى. فهذه الشريحة ـ كما قلنا سابقا ـ لا تسعى في الواقع الى قطع علاقتها بالله أو بالوحي، ولا بعقائدها الايمانية والمعنوية، وانما تريد أن تضع حدا لعلاقتها التقليدية المادية والمصلحية بالتاريخ الديني، وتسعى لانتشال الإيمان من مستنقع الصراع المادي من أجل الحفاظ على الانسان والمجتمع ورفع وصاية رجال الدين عنهما، فهي ـ كما ذكرنا ـ ترفض قبول التبعية المقدسة للتاريخ، وتعارض الخضوع للماضي الاجتماعي الديني الساعي الى أن يصبح أساسا لحياتها في الحاضر، وتأبى منهج التقليد، تقليد الامام والفقيه غير المنتمي للواقع الراهن ولأسس الحياة الجديدة. وحسب تلك الشريحة فان بناء علاقة ايمانية ومعنوية متميزة في المجتمع يحتاج الى نشر فهم للدين تصب مخرجاته في هذا الاطار، فهم يخدم الجانب القيمي والمعنوي والأخلاقي للانسان والخوض في المسائل الروحية المعنوية بعيدا عن تداخلها بالمسائل السياسية والاجتماعية والمصلحية، والذي من شأنه ألا يهدد الايمان الفطري بأي شائبة مادية تعرقل مسيره، كما سيحرر العقل من وصاية الخطاب الديني التقليدي التاريخي.
فحينما نقسم أمور الدين الى ذاتية والى عرضية، فان الهدف من ذلك هو الوصول الى فهم ديني يخدم الجانب القيمي والمعنوي والأخلاقي للانسان، أي الخوض في المسائل الروحية والمعنوية بعيدا عن تداخلها بقضايا العقل أو قضايا الحياة العامة، وهو ما سيؤدي الى درء التناقضات المتعلقة بالفهم الديني. كيف ذلك؟
ان مسائل الدين الذاتية هي الأمور التي يدعو اليها الأنبياء أينما بعثوا وفي أي مجتمع كانوا وفي أي مرحلة من مراحل التاريخ تواجدوا، فهي أمور لا تتعلق بالوقت ولا بالزمان والمكان. بينما أمور الدين العرضية فهي التي تتوافق فيها الدعوة والنشر مع ظروف المجتمع وظروف الزمان والمكان والتاريخ والثقافة. فاللغة العربية، بوصفها لغة القرآن الكريم والدعوة الاسلامية، كانت لغة المجتمع الذي جاءت فيه الدعوة، لذلك تعتبر من الأمور العرضية في الدين، وبما أن رسول الاسلام عربي والمجتمع الذي كان فيه عربي فان لغة القرآن بطبيعة الحال أصبحت أيضا عربية.
ففصل الذاتي عن العرضي هو من الضرورات التي تؤسس لعلاقة ايمانية فطرية مع الله لا علاقة مادية مصلحية تستند الى التاريخ الديني. فعلى سبيل المثال نجد في التاريخ الاسلامي العديد من الخلافات والنزاعات بين المسلمين، وقد ارتبطت غالبيتها العظمى بقضايا الدين العرضية حيث كانت بعيدة عن ذات الدين وجوهره. أي أن تلك النزاعات كان يمكن لها ألا تقع، وسواء وقعت أو لم تقع فانها لم ترتبط بذات الدين. لذلك نجد أن المبالغة في تسليط الضوء على تلك الخلافات كانت سببا في تنازع المسلمين وبروز هوة شاسعة بين غالبيتهم العظمى وبين ذات الدين. وبعبارة أخرى، أدت القضايا العرضية الى بروز خلافات عديدة بين المسلمين ما زالت ظواهرها ملموسة في عالم اليوم، في حين كان من المفروض ألا تؤثر هذه الخلافات على قربهم من ذات الدين وعلى ايمانهم الفطري غير المصلحي، وكان لزاما أن تقوم المعرفة الدينية على أسس واضحة ترفض خلط الذاتي بالعرضي.
ان المبدأ الذي يجب أن يسود في اطار أمور الدين الذاتية والعرضية هو أن يكون مستندا الى التالي: اعادة تفسير التاريخ الاسلامي من أجل فصل جوهر وذات الدين عن موضوعاته وعرضياته المتأثرة بالظروف السياسية والاجتماعية والثقافية، والتي أثرت بدورها على الجانب الروحي والقيمي والأخلاقي للرسالة الدينية. فمن المفترض أن تكون لعملية نشر الدين نكهة خاصة مرتبطة بمجتمع خاص له تاريخ وثقافة خاصة. ولو كان رسول الاسلام قد ظهر في بقعة جغرافية أخرى غير مجتمع قريش العربي فان لغة وخطاب وطريقة نشر الدين كانت ستتفاوت وتتغير.
النتيجة اذن أنه بفصل الذاتي عن العرضي ستتحرر المسائل المرتبطة بالذات من سلطة الموضوعات العرضية، وهو الأمر الذي من شأنه أن يؤدي الى سلاسة أكبر في حل الخلافات بين المسلمين أو بينهم وبين غيرهم، لأنها خلافات لا تتعلق بذات الدين وانما ترتبط بقضايا الدين العرضية أو بقضايا الحياة، كما أن وجودها أو انحسارها يجب ألا يؤثر على جوهر الدين. فالخلافات السنية الشيعية الراهنة عبارة عن قضايا ترتبط بأمور الدين العرضية، ومسببات القتل الارهابي باسم الدين لا تتعلق بذات الدين، والصراعات السياسية العربية والاسلامية مع مختلف الأطراف الدولية ومن ضمنها القضية الفلسطينية تنتمي الى ظروف تاريخية لا دخل لذات الدين فيها. لكن المدرسة الدينية التقليدية والاسلام السياسي استغلا عرضيات الدين لبسط نفوذهم، ليس صونا لذات الدين بل سعيا للوصاية على الشعوب باسم الدين وفق القوانين التاريخية التي لا علاقة لها بواقعنا الراهن.
وفي هذا الصدد، يشير المفكر الايراني الدكتور عبد الكريم سروش في كتابه «القبض والبسط في الشريعة» إلى أن «لبوس الثقافة القومية من لغة وأذواق وأساليب حياة ونقاط ضعف وقوة عقلية وخيالية وعادات وتقاليد ومألوفات ومسلمات فكرية وخزين لغوي ومفاهيمي يضيف على جسد العقيدة والفكر ويخلع عليه نواقصه وكمالاته لا محالة». ثم يطرح سروش تساؤلا في هذا الاطار وهو: هل تبقى عرضيات الاسلام هي نفسها لو نزل القرآن بلغة أخرى؟ ويجيب: «لا جدال في أن الاسلام لو نزل في اليونان أو الهند أو بلاد الروم بدل الحجاز لكانت عرضيات الاسلام اليوناني والهندي المتغلغلة الى أعماق طبقات النواة المركزية تختلف اختلافا كبيرا عن الاسلام العربي، ولوفرت الفلسفة اليونانية المتينة على سبيل المثال أدوات لغوية ومناهجية، ومنظومة مفرداتية خاصة لنبي الاسلام تغير معالم خطابه، كما أن الاسلام الايراني والهندي والعربي والأندونيسي اليوم، وبعد قرون من التحولات والتفاعلات، تمثل أنماطا من الاسلام تختلف عن بعضها بشهادة أدبياتها ونتاجاتها، ولا تقف التباينات عند تخوم اللغة والظواهر بل تمتد الى أعماق الوعي والثقافة الدينية». اذا، العرضيات في الدين تعكس الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تحضر مع حضور الدين في المجتمع لتضفي عليه نكهة خاصة، غير أن هذه النكهة يجب أن تعين موضوع الايمان لا أن تشوهه، وأن تساهم في وقف الخلافات بين المسلمين، وبينهم وبين غيرهم، والمستندة الى تاريخ الدين، وأن تؤسس لدين يرفض قتل الواقع واجهاض التطور، دين في الضد من الوصاية التاريخية على العقل ومواكب للحداثة.

10 commentaires:

Anonyme a dit…

من اجل دين لا يخضع لوصاية المتطرفين
المتطرفون الذين يفرضون الوصاية على عقول الجهلة الدهماء وفقط
العمل على مواجهة هؤلاء فكريا و في اطار الدين نفسه بعيدا عن خزعبلات الالحاد و العلمانية انما يستحق التشجيع و يكشف الوجه المشرق للحضارة الاسلامية
نعم للتعلم من التاريخ ، تجارب و اخطاء الماضي ... لكن لا للتبعية له فلنعش لعصرنا
تحياتي صديقي
موضوع رائع

pofpof a dit…

شكرا قادر على تعليقك الجميل

Anonyme a dit…

comme d'hab je suis d'accord
:)))))))))))))))

pofpof a dit…

iwa apparemment ,tu me prends toutes mes idée et tu es d'accord sur tout ....iwa un peu d'opposition ça ne te fera pas du mal...rien que pour crier le débat :)))

Anonyme a dit…

sur ce terrain il vaut m'éviter car quand je me lance j'ai du mal à m'arrêter :)))))))))))))
Mais si tu veux la prochaine fois je le ferai rien que pour te faire plaisir et créer dans l'ambiance comme tu dis !!! Si ce n'est pas de la gentillesse cela :))) !!!!!!!!!!
Tiens en parlant de "faire de l'ambiance" ca me rappelle un truc très marrant :))) je te le raconterai la prochaine fois cchez Marco Polo :))))))))))

pofpof a dit…

OK , mais quand ....il fait fixer un rdv... mais je pense que ce ne peut pas etre possible avant au moin un moi...donc c'est meiu de me le dire daba....stp

je sais que tu es forte mais je n'ai pas peur de débatre avec toi...je ferais comme sarko contre ségo.. et tu verra...

Anonyme a dit…

Alors pour l'anecdote je vais te la raconter histoire que "matebe9ache 3aguede l'7amede" :))) : en fait c'était au début de l'été 2001. Mon frère qui vit en France venait de rentrer au Maroc, il est venu me voir et me dit est ce que tu seras dispo cet été ? je lui ai dit pourquoi cette question ne me dit pas que tu prévois de m'emmener avec toi quelque part ca sera nouveau quand même !!! :)))) Il me répond non mais j'ai des amis (es) français qui vont arriver d'ici une quainzaine de jours et j'aimerais que tu sois là pour mettre t'en occuper et mettre un peu l'ambiance ! Il me prenait pour une animatrice du Club Med !!! Eclat de rire et four rire généralisé :))))))) J'ai quand même assuré pour lui même si je passais mon stage et que je faisais la navette Rabat-Casa.

Pour le débat à Ssi pofpof je ne prétend pas être forte et je ne l'ai jamais prétendu et d'ailleurs je crois que dans cet exercice tu me dépassera largement et ne me dit pas le contraire car je t'ai vu à l'oeuvre.
Concernant l'article si tu veux tout savoir ce qui me surprend c'est qu'on est encore au point d'expliquer que le fait que l'Islam soit apparu dans la pénincule arabique et que l'arabe soit par conséquent la langue du Coran et que si l'islam était apparu s'en serait autrement. je disais qu'on en soit encore à expliquer des choses aussi évidentes que celles-là me laisse sans voix c'est tellement évident !
Et ce qui m'exaspère encore plus c'est qu'on continue ou on ne veut ! voir la vie que via le prisme de la religion. La religion est certes une des caractéristiques de tout groupement d'humains mais de là à, l'ériger comme l'unique est, à mon sens, aberrant.
Sinon, je suis en train de lire un bouquin que j'avais découvert à une émission, je compte faire un billet dès que je l'aurais fini. Je suis sure qu'il t'interssera :))))

pofpof a dit…

@ une marocaine,
je te remercie pour l’anecdote ,apparemment a lalla tu as un grand talent d’animatrice…iwa imta t7lli chi hôtel ?

bon, tu as dis « Concernant l'article si tu veux tout savoir ce qui me surprend c'est qu'on est encore au point d'expliquer que le fait que l'Islam soit apparu dans la pénincule arabique et que l'arabe soit par conséquent la langue du Coran et que si l'islam était apparu s'en serait autrement. je disais qu'on en soit encore à expliquer des choses aussi évidentes que celles-là me laisse sans voix c'est tellement évident !
Et ce qui m'exaspère encore plus c'est qu'on continue ou on ne veut ! voir la vie que via le prisme de la religion. La religion est certes une des caractéristiques de tout groupement d'humains mais de là à, l'ériger comme l'unique est, à mon sens, aberrant. »

je suis d’accord avec toi à 2000% . et ça tu devrais le savoir car on en a déjà parlé et discuté.
sache qu’il y a des choses qui sont destinées à des gens, à qui certaines de « tes évidences », sont loin d’être des évidences pour eux ….

Et c’est koi comme book1 ???!!!

Anonyme a dit…

Pour le bouquin il faudra attendre :)))) ca vaut mieux !

Anonyme a dit…

هاى انا مثلى قوى
انا اول مره ادخل هنا
بس موضوعك حلو
تفكيرك كويس
واكتب كمان عشان اعلق عليك وانا بدعوك لزياره مدونتى انت واللى هنا بشرط لو فى حد مش مقتنع بالمثليخ الجنسيه
ميدخلش على موقعى خااااااااالص وهو عنوانه
http://mthlykaweyy.blogsome.com/
وانا مستنى كتاباتك عشان ابقا اعلق عليها ولو عجبك مدونتى ضفها عندك فلا مدوناتك المفضله