lundi 5 mai 2008

"...الشيخ و الشيخة "




السلام عليكم جميعا,والطمأنينة والسكينة والهناء وراحة البال عليكم ايضا.

اود ان احدثكم اليوم قليلا "عني",نعم عن امبراطور ايت ملول العظمى,رضي الله عنه و ارضاه وادخله فسيح جنانه,ورزقه من الحور العين خمسة وثلاثين يمنة,و خمسة وثلاثين يسرة ,وولدان مخلدين يطوفون عليه بأكواب وأباريق وكأس من معين, أمين يا رحمان يارحيم,يارب العالمين.

سأحدثكم اليوم عن مذهبي او توجهي الفكري.ربما, قد لاحظتم أني بين الحينة و الاخرى أقوم بخرجات وشطحات في مواضيع عدة,في الشياشة والفلفشة والزين والهدرولوجيا(اي علم الهدرة الخاوية او مايصطلح عليه اخواننا المشارقة علم الكلام) وفي الحنس أحيانا. ولا شك انكم قد تسائلتم عن الاطار المعرفي الذي يجمع ويؤطر هذه الخرجات والشطحات ويجعلها تخضع لتناسق ويجعلهاقابلة لأن تكون مفهومة و معقولة و معقلنة,اوتكونوا قد تسائلتم عن قدوتي او شيخي.

سأجيبكم:اطاري المعرفي الوحيد, هو شيخي :افعاله واقواله وتصوراته, او بالاحرى شيختي, نعم شيختي الحاجة الحمداوية رضي الله عنها و ارضاها و ادخلها فسيح جنانه ورزقها من الولدان المخلدين ماتشتهي,امين يارب العالمين.

لمن لا يعلم منك ياسادتي الكرام, فالحاجة الحمداوية(ض) فنانةيشهد لها على ميادين ساحة الوغى الفنية بالورع و التقوى وبانها سباقتة في تحديث فن العيطة وتحديث اشياء اخرى,وانها مواطنة من الدرجة الاولى بمجهول واحد ,بالاضافة الى انها تدين بدين الحب وتجعل الانسان مركز تصورها للعالم .ويشهد لها كذلك يا اخوتي الاعزاء, تضحيتها بالغالي والرخيص من اجل الاخرين و من اجل مبادئها ومنتهياتها كذلك. كل هذا جعل حِكمها واقولها وتساؤلاتها تتغلغلالى لاوع الموروث الشعبي لتتناقلها كل الشفاه,ليعرفها الصعير قبل الكبير و لتذكر في المناسابات خصوصا الاعراس, ليتبرك بها..تْسليم آ لالة الحاجة الحمداوية.

فالحمداوية(ض) عند اعلانها" هي,هي جايّا تصفر و تخضر..." كانت سباقة الى صياغة نظرية في الالوان, المعروفة عند المريدين بنظرية الالوان الحمداوية المباركة, و التي اعتمدت عليها المدرسةالسريالية لتطوير نظريتها الخاصة بالالوان.اما في قولتها الشهيرة "انا بعدا مقابلة البحر لايرحل, انا بعدا خايفة حبيبي لا يمشي" فيمكن ان نشهد لها بنوع من التنبؤ العلمي,وليس بالاعجاز العلمي كما يحلو لبعض الغلاة من المريدين ان يسموه,غفر الله لهم وهداهم الى الصراط المستقيم صراط الفرقة الناجية من النجاة, اميــــــــــــــــــن.فمفهوم الحب الحمداوي يشبه نوعما ما مفهوم الحركة الارسطي,فحبيب الفرد ,هو اصله و مستقره ومنتهاه , وبما ان البحر حبيبها , اذن فهو اصلها,و هذ ما يؤكده العلم الحديث باعلانه ان اصل الحياة على الارض هو البحر, و البحر ايضاهو منتهها و مستقرها,وهذا ما يؤكده العلم الحديث ايضا;فالانحباس الحراري سيؤدي إلى ارتفاع في درجة حرارة الارض ,مما سيتسبب في ذوبان ثلوج قطبي الارض وبالتالي ارتفار مستوى البحر إلى ان يغضي جميع اليابسة...ولما قالت" منين اناو منين انت?" فهي بذلك كانت تعبر عن قلق وجودي وتساؤل عن اصل الكون والوجود و الذي اجابت عنه بخلق مفهوم العلة الاولى المُوجدة الابدية ,اذ ـ حسب الحاجة الحمداوية(ض)ـ لا يمكن للعدم ان يوجِد ما لم يكن موجودا.اذ لو كانت لديه قدرة الايجاد ,لتملك شيئا على الاقل الا وهو قدرة الايجاد , وبما انا الشئ يخالف العدم ,اذن لما سمي عدما و بالتالي لما وجد.

اما قولتها" عينك زوج عدول,لكذوب و الزور"فهي تدل على ان الحواس ـ عند الحمداوية(ض)ـ لايمكن ان تعتبر اساسا للوصول الى معرفة والتعرف على ماهية الاشياء,فالمعرفة عن طريق الحواس معرفة ذاتية وليست موضوعية,فالحواس ترى الاشياء كما تريد ان تراها وليس كما هي عليه.هذا ما جعلها تُعتَبَر رائدة الفكر المثالي الشعبي.

كما تعلمون لفهم فكر اي انسان لبد من وضعه في اطاره الزمكاني و الانثربولوجي,لذا للاحاطة بفكر الحمداوية وفهمه اكثر,لابد لنا تتبع مسارها الشخصي.

فالسبب الرئيسي في تحول الحمداوية(ض)من الحمداوية الانسان العادي الى الحمداوية الانسان المبدع الخلاق, يعود الى حادث وقع لها في الطفولة.وذلك انها لما كانت طفلة,كانت تربطها علاقة صداقة مع طفل, يجي من الأحراش تلعب هي وياه كان اسمه شادي .هي وشادي غنيا سوى, لعبا على التلج, ركضا بالهوى كتبا ع الحجار قصص صغار...
...
و في يوم من الايام , بينما كانا يلعبان في بستان الجارة كرتوشة الضاوية,سقطت كرتهما خارج الصور,وبينما شادي في الجهة الاخرى من الصوريحاول احضار الكرة,جاءت البقرة الضاحكة وأتلفت كل الدلاع الذي كان في البستان,واتهما هي وشادي,ورغم حكايتها لهم قصة البقرة, لم يصدقوها,ولما تيقنت من انهما سيعاقبان,قررت ان تُحمل نفسها ماحدث لتنجي شادي من العقاب,فاقسمت انها الفاعلة.بعد قسمها ,صدم شادي منها,وضنها فعلا هي الفاعل, اذ كيف يمكن لصديقته ان تخونه وتفعل مافعلت...,فقرر مقاطعتها...احست الحمداوية(ض) بضظلم شديد جعلها تعيش ازمةحادة وتتسائل عن العدل والصداقة وأشياء أخرى. وقد عبرت عن هذه القصة بقولتها الشهيرة" قالو ليا درتي ! هاد شي ما درتو...وحق ربي المعبود صحبي الا فلتو...".وهذ ما يجعلنا نقول انه لولا البقرة الضاحة لضيعت الانسانية ثراثا هائلا,فالبقرة الضاحكة المفرنسة هي سبب ما عانته الحاجة(ض) و بالتالي اصل ابداعاتها. شكرا لك ايتها البقرة,وجعل الله جميع بقرنا ضاحا.

نمر الى محطة مهمة اخري في حياة الشيخة (ض),وهي لما صاحت " انا الزاوية..." .تعتبر هذه المرحلة,مرحلة مهمة جدا في مسار الشيخة الكبرى(ض) فهي تعكس تحول فكري عميق,فإعلان الحمداوية(ض)"انا الزاوية..." هو اعلان عن مئسسة تيارها الفكري وتحويله الى تيارسوسيوـ ثقافي ,اقتصادي ,واجتماعي له دور مهم في استقرار المجتمع و الفرد.بعد تحولها الى زاوية,وعلى غرار معضم الزوايا, حاولت ان تمد من نفوذها عبر الجهاد, فحشدت الناس ,لاسترجاع الاندلس وإعادة المجد للبلاد,وصاحت فيهم"خوتنا يا الاسلام,هزوا بنا الأعلام,الا خيابت دبا تزيان..."فالظاهر ان دعوتها لم تتلقى الاستجابة المطلوبة ,فالقضية مازالت خايبة...و محال تزيان.ولحسن حظنا لم يستجب لها...بيني و بينكم, واش حنا قادين على سبنيول ورباعتو ديال الإتحاد الاروبي?

كما لكل حصان كبوة,ولكل عالم هفوة فإن لكل شيخ زلقة,وزلقة شيختنا كانت لما قالت " الجيش الملكي ,خدام يطاكي" في حين ان الجيش الملكي كان في مرحلة الميركانطو وكان جميع اعضائه عطلة

وكانو مشعولين بأمورهم الخاصة وتبادل التبركيك و الحضية و سرقة بعضهم البعض

كانت هذه محاولة مني لشرح اوبالاحرى تفسير فكر شيختي الحاجة الحمداوية (ض) وبالتالي فكر بوف بوف امبراطور ايت ملول العظمى رضي الله عنه و ارضاه وادخله فسيح جنانه,ورزقه من الحور العين خمسة وثلاثين يمنة,و خمسة وثلاثين يسرة ,وولدان مخلدين يطوفون عليه بأكواب وأباريق وكأس من معين, أمين يا رحمان يارحيم,يارب العالمين.

اوا ,اتمنى ان لا اكون قد اطلت عليكم, وللمزيد من المعلومات المرجو الاتصال بسكرتيرسكرتير سكرتيرسكرتيري












وهذه وصلة لمن يريد ان يحمل ابداعات الحاجة

http://folkmusicsmb.blogspot.com/2008/03/best-of-haja-hamdaouia-mnin-ana-o-mnin.html

دمتم في رعاية الله , ورضي عنكم ورزقكم من الحور العين و الولدان المخلدين ماتشتهون,اميــــــــــــــــــــــــــــــــــــن


مع محبتي


11 commentaires:

H-F-blady a dit…

Salam,
chikha ha7na 3rafnaha o chikh fenahowa :)
Merci pour cette belle lecture ;)

Anonyme a dit…

Quel talent Pof !!!!!!!!!!!!!!!!
Merci de cette belle évasion à la fois humoristique et intellectuelle. Je continuerai à adopter ton humour!!!! et tu demeure impérialement mon Empreur ( Si biensûr tu accepteras ma citoyenneté "aitmelloulienne").
Nana.

Anonyme a dit…

bayna fik nzayhi :)

Anonyme a dit…

السلام على من اتبع الهدى وعلى من لم يتبعه، تبارك الله عليك بوف بوف. خيالك الواسع سافر بي الى عالم جديد يوجد بين الواقع و الخيال. عالم كل من ضاكت به الدنيا و جعلته يبحث عن مكان نقي لا يوجد فيه خداع و لا نفاق. عالم يعطى فيه لكل ذي حق حقه.لابد ان يكون هذا العالم بين الجنة و النار لانه عالم محايد يجازى فيه الناس جميعا مهما كانت اجناسهم و اديانهم
"برافو بوف بوف" و انصحك باستغلا خيالك الواسع هذا كما يجب فانا ارى فيك كاتبا ساخرا من الدرجة الاولى يجعني أتوجك بوسام الإمراطور الساخر من الأقدار. تحياتي أيها الإمبراطور
ELLE

pofpof a dit…

@h-f-blady

le titre fait allusion a un paragraphe du livre "مدخل الى القران الكريم" de "محمد عابد الجابري" mais aussi du livre"مفهوم النص" de "نصر حامد ابو زيد"

merci pour ton commentaire ya sayyidati :)

@ nana

merci belle fille au yeux d'amandes...là je suis sur que je vais perdre mes dents, la seule chose incertaine est : quand ?:)))
merci pour tes encouragements et pour ton soutiens infaillible...l'empereur d'ait melloul est plus que ravi de t'adopter comme « sujet » et non citoyenne :)
car chez nous , il n y a qu'un monarque de droit divin , et les « sujets »...ana arra3i wa antom arra3iyya…gouli ba333333333, oulla mouuuhhh , bach tbay3ini :))))


@anima
taygoulou...nozhaton wa safar , mazidan mena al 7adar
chokran ya khti anima

@ ELLE

شكرا لك ياسيدتي او آنستي او ايتها الانثى :) , شكرا جزيلا لك على هذا الاطراء و على تشجيعاتك لي, واتمنا ان اكون عند حسن ضنك...عندي سؤال, هل تعرفيني شخصيا?
لأني, بكل صراحة محتار جدا في امرك, و معجب بتعليقاتك و اسوبك, خصوصا انها دائما تمدحني...اه, كم احب ان امدح فهذ يزيد من جنون عظمتي:)))))

pofpof a dit…

@h-f-blady

le titre fait allusion a un paragraphe du livre "مدخل الى القران الكريم" de "محمد عابد الجابري" mais aussi du livre"مفهوم النص" de "نصر حامد ابو زيد"

merci pour ton commentaire ya sayyidati :)

@ nana

merci belle fille au yeux d'amandes...là je suis sur que je vais perdre mes dents, la seule chose incertaine est : quand ?:)))
merci pour tes encouragements et pour ton soutiens infaillible...l'empereur d'ait melloul est plus que ravi de t'adopter comme « sujet » et non citoyenne :)
car chez nous , il n y a qu'un monarque de droit divin , et les « sujets »...ana arra3i wa antom arra3iyya…gouli ba333333333, oulla mouuuhhh , bach tbay3ini :))))


@anima
taygoulou...nozhaton wa safar , mazidan mena al 7adar
chokran ya khti anima

@ ELLE

شكرا لك ياسيدتي او آنستي او ايتها الانثى :) , شكرا جزيلا لك على هذا الاطراء و على تشجيعاتك لي, واتمنا ان اكون عند حسن ضنك...عندي سؤال, هل تعرفيني شخصيا?
لأني, بكل صراحة محتار جدا في امرك, و معجب بتعليقاتك و اسوبك, خصوصا انها دائما تمدحني...اه, كم احب ان امدح فهذ يزيد من جنون عظمتي:)))))

Anonyme a dit…

hadi machi chata7ate hadi natahate...aji be3da wach khditi l ijaza men chaykha bach tekteb had chi? (al ijaza men mostala7at ahl toroq)...merci c'est très joli comme billet

pofpof a dit…

@ kharbach

bien sur alalla wach s7ablik , 7na tattfellaw oulla?
rah chekh galt liyya : sir awldi pofpof 3titk rda ,rak nta daba wlliti ojaz fi fen chikhat, o 3tatni la9ab chikh azzawiya al pofpofiyya o wahd 9alb d ssekar o 2 itrou d zzit o 5 d lbakiyyat d atay l9afil o 10 drial d lkhmira.


Merci pour tes encouragements, la miss

شامة a dit…

إسقاطك رائع
لقد جعلت منها فيلسوفة جهبذة

pofpof a dit…

ckoran okhti chama,wa mar7aban biki fi 3alam attadwin :)

Anonyme a dit…

وبما ان البحر حبيبها , اذن فهو اصلها
elle fait des allusions mythologiques :la Venus anadyomene!
et vive lhajja lhamdaouia!
LN