jeudi 22 novembre 2007

"انا و" نفسي

واحد السلام عليكم
"سمحوليا يا سيادي نعاود ليكم لقصة ديالي معا "نفسي
باش غانبدا??...باش غانبدا??...بالطبع باش ما عطا الله

من نهار عقلت على راسي, وانا و" نفسي" ديما مجموعين,سبحان الله بحال التوام. فين ما مشيت تتمشي معايا و اي حاجة درتها تاتدير بحالي...قرينا فنفس المدراسات, و مشينا لنفس البلايص, وعندنا نفس الصحاب,ولعبنا نفس الالعاب, وتفرجنا فنفس الرسوم و الافلام...بخلاصة ,انا ويها عشنا نفس المعاش وبالتالي عندنا نفس التجربة و نفس الذاكرة , وتقريبا نفس الوعي
وسبحان الله انا وياها تنتشابهو , لدرجة ان اي واحد تايشوفنا تايقول اننا مستمسخين, عفوا بغيت نقول مستنسخين...عندها لعينين وعرات وعامرات بالنور الي تيدل على وجود البركة والعلم اللدني (سبحان الله بحال ديالي),ضحكة ديالها زوينا تتفرح القلب (سبحان الله بحال ديالي) شعرها رطب(سبحان الله بحال ديالي) نيف عندها مابيهش(سبحان الله بحال ديالي)...الحصول يا سيادي و بلا مانخبي عليكم هاد الصحبة و هاد التشابهات هما الي خلاوني ناكل الجوانط...إيه, انا تانحماق عليها و تانموت عليها...يمكن ليكم كاع تقولو اني كليت عليها حديقة الحيوانات...بل غابة الامازون براسها...ولكن ماشي هاد الشي بوحدو الي خلاني تانموت عليها...اودي, عندها واحد الشخصية فريدة, ماكاينش منها زوج فهاد العالم...ديما باسمة ,ديما دايرا لومبيانس, وفكريا متفتحة بزاف على كل التوجهات والتيارات( بيما فيها التيار الكهربائي والهوائي والكولف ستريم), وحاسا براسها ;فيها شويا ديال جنون البقر...عفوا جنون العضمة ,وشي مرات بزاف ديال جنون العضمة.ولكن الله اعمر ليها الدار ( باش ?? الله اعلم!) مزيانا معا الناس كاملين من اقصى اليمين إلى اقصى الشمال (سبحان الله بحالي),وداخلا سوق راسها (وخا ماعندهاش سوق) بعد هاد
شي كلشي غاتقولو ليا
?!!!فينا هو المشكل
-
!!?وعلاش مصدع لينا ريوسنا بكترة الصباغة و الكدوب واش حنا ماعندنا مايدار -
وانا غانجاوبكم بكل لطف وادب ورقة( الحال بدا تايسخن ,اوا حلو شراجم الا مابغيتوش تخنقو)وبسمة من الفوق
ـ بيكنباور...بيكنباور...اوا صبرو, فين زربانين بالسلامة?!! راه الي زرب تعطل ,و كيما تيقول المتل; في التأني السلامة و في العجلة
!!!الندامة ... و ماتسولونيش واش في العجلة القدامية ولا الخرانية,والله ماعرفت

اودي, يا سيادي هاد لقصة بدات, بحالها بحال جميع القصص, بعقدة...ايه بعقدة ,ماشي ديالت الحبل...ولا ديالت دا فرويد

واحد النهار ,فقت انا و" نفسي" من النعاس( ايه, تانعس انا ويها فنفس السداريا...لكن ماتانديرو والو...داك شي في حدود الشرع...ولا سحابكم انا مامربيش ولا??!!...واهلي عليكم نتوما!!... تاتنواو بزاف...راه: إن بعض الضن اثم) قلت ليكم , غير فقت وانا نمشي نغسل وجهي ف لافابو,شويا وانا نسمع شي حد تايقمقم...طلعت عيني وهيا تبان ليا "نفسي" فلمرايا
انا :اش تاديري هنا...وعلاش هاد الصداع
نفسي :صبحنا على الله...نتا عاوت تاني
?انا : مالكي... واش كولشي بخير
!!?نفسي :مامالي والو!!...واش الي تايصبح على هاد الكمَّارا غايكون بخير
انا : شوفي والله مافيا الي يمزح معاك...راني مدك دك ومانعست مزيان...خلي لمزاح حتى العشية ونقصرو عاود تاني كما العادة
"نفسي :انا راه ما تانمزح معاك ياهاد "طويل العجلات و قصير البيدالات
انا : اووووووف...غير قولي ليا مالك...اناعارفك مدرونجياك شي حاجة
نفسي :قنط منك...مابقيت حاملاك...بغيت نبدل...بغيت نعيش تجارب جداد...بغيت نتعرف على ناس جداد, نحبهم ويحبوني...انا مليتك...انا كرهتك...مابغيتش باقي نبقى معاك
غير كملات هاد لكلام و هيا تبدا تدمع...انا غاضني كلامها و مارديتش لبال لدموعها ,داك شي علاش جاوبتها بعصبية
انا: مادوخيش عليا... انا عارف شي حاجة تدور ليك فديك الصنطيحة ديالك...انا عارفك باغيا تتصاحبي...باغيا تعيشي قصة حب...صافي, هاكدا خويتي بيا
هيا تجاوبني بصوت عالي
نفسي : وعلاش لا, هادي حياتي ندير بيها مابغيت...وزايدون نتا ماتتجيب ليا غير المشاكيل والملل...كرهتك...كرهتك...كهرتك ,تفووو .على الحياة معاك
صدمني كلامها...صدمني بزاف...حسيت بحال الا دخل فيا شي تران.ماتوقعت هاد الشي منها.خانتني...خانتني...اح, قلبي ضرني,قلبي تايتحرق; شاعلا فيه العافيا( واك واك ياعباد الله...عيطو على البومبيا), راسي غايتفرقع
بقيت غير تانشو فيها...مابقيت عارف اش نقول
انا : ا ...ا...ماحشمتيش...مابقيت فيك انا نبقى وحداني...صافي هكدا نسيتي سنين العشرة والطعام والملحة الي شركنا...نسيتي لحضات الفرح والحزن الي تقاسمنا(بالموس وبعض المرات بالمقص)...نسيتي اللدة الي تانحسو بيها إلا سمعنا لشي موسيقا زوينا, ولا الا قرينا شي مقال ولا الا تفرجنا ف شي فيلم...نسيتي الطمأنينة الي تانحسو بيها الا عارفنا بأن اهلنا و صحابنا كلهم بيخير...نسيتي يا الغدارة...نسيتي بأني ماعمري ماخسرت ليك خاطرك, اي حاجة قلتيها ليا الا درتها; واش عقلتي نهار طاحو عينيك على داك البورتابل الغالي.وقلتي ليا ولابدا نشريه ليك, وانا نحيد لفلوس لراسي وشريتو ليك
عقلتي على نهار جا عندي صاحبي وديع وطلب مني نسلفو سي دي ديال ناس لغيوان, ونتي تقولي ليا نقول ليه ماعنديش لاحقاش كنتي محتاجاه
!?ونهار قولتي ليا نسرق درهم من بزطام مي
ونهار قلتي ليا نضرب كلب الجران بالحجر...ونصبغو بالحمر و الخضر...ونحفضو النشيد الوطني بالعصا و الزرواطا
!?ونهار قلتي ليا نبول على الحباق ديال جدا
و نهار قلتي ليا قول للناس باني من اكادير وماشي من ايت ملول ,باش مانحشمكش ,لأنها مامعروفاش وما زويناش بحال اكادير
ودوك ليام لي تتقولي ليا فيهم بلا مانفيق نمشي لكور ديالي, كنتي تاتزاوكي فيا نبقا ناعس حداك,لاحقاش كان لبروف
تيبان ليك ممل والنعاس حدايا تايجيك حلو
...وزيد وزيد حتى لسيدي بوزيد
ضحيت بفلوسي,بكرامتي(ماشي ديك الي تتباع عند مول الحوت...ديك الاخرى) ,بالسمعة ديالي بالمستقبل ديالي, باش ف الاخير تقولي ليا كرهتيني و تديري ليا صابونة
زعما سحابك إلا مشيتي وخليتيني, غانبقا بلا نفس...راكي غالطا...عطا الله السطاسيونات,و فابور من لفوق
والله الا صدقو هادوك الي قالو "النفس امارة بالسوء"...يهاد المشرارة
غير قلت هاد شي وهيا تسيل من عيني دمعة...تبعاتها تانيا...تالتا...ايه...بكيت...وعلاش انا ماشي بنادم...مانبيكش!!!و...فكرت
وخممت...وعاوت فكرت,وانا نقول ليها
انا : شوفي...انت حرة...ديري ماعجبك...وسيري فينما داوك رجليك...وديري اي حاجة تتمنيها...سيري عيشي حياتك ونسايني, اما انا محال ننساك
ماعجبهاش كلامي وحسيت بيها تقلقات شي شويا...دورات وجهها و بغات تمشي ...ولكن مقدراتش...طلعات فيا عينيها وبدات تاتشوف فيا...فهمتها اش بغات تقول

!??انا:خايفة?...بوحدك ماتقدريش ?بغيتي نمشي معاك ونعاونك,كما ديما...ياك
!!رمشات وماقالت والو
دارت اختيار...ماعندي غير نحتارمو ,طلما غاتحمل النتائج ديالو والعواقب ديالو
تفووووو... والله الا باقيا عزيزة عليا و وباقي تانبغي هاد الزمرة المغرورة و المتكبرة...
لبست حوايجي واحنا نخرجو انا وياها...مشينا نقلبو ليها على تجربة وقصة جديدة...داز النهار الاول بلا نتيجة...التاني حتى هو...التالت....الالف,وديما والو...والعلاقة بيني و بينها تتزاد تْكْفّس...
اوا اسيادي ,اش غانقول ليكم...والله الا بقات فيا...ديما فالليل, قبل ماتنام, تتصدعني ببكاهها ...ولاَّت لياليها بلا نهاية, ولاحد يونسها...انا ماكرهتش نونسها ولكن مابغاتش. ماتايدوز نهار الا مابكات فيه .والله الا ماتاتستاحقش هاد العداب والله الا هي طيبة ( طيبة بزاف... حتى تكرملات)...والي محيرني هو انه عندها, تقريبا, كل المؤهلات(الجغرافية, المناخية والحضارية...) باش تنجح قصة و تجربة جديدة...ولكن يمكن مامكتاباش ليها ,ولا يمكن شي حاجة ولا شي شروط مخبيهم عليا و مبغاتش تقولهم لي
الليام تادوز و الحالة هيا هيا...وعدابها تيتزاد بطريقة أسية
إوا اسيادي, كانت هادي هي قصتي مع "نفسي" ومزال...نتمنا نكون ماطولت عليكم ...والي عندو شي نصيحة يجود بيها علينا...والله يجعلكم ديما فرحانين
(وكما العادة نقول ليكم...ياللهو...تلاحو, وتهالاو فريوسكم( بالمشطة و شامبان و مرة مرة ديرو ليه جيل

22 commentaires:

H-F-blady a dit…

ra2i3 jidan jidan jidan
bravo (tassfi9at 7arra).

Gol l nafssak tassbar rah kul 7aja b waqtha.
daba tal9a alli ywanassha o rya7ha bla matkhassrak o takhssarha

:)
allah l mowaffi9

Anonyme a dit…

ya dak labala :) sir Allah y3tik bo9ala f dar rass :) 9teltini beddehk :)
Néanmoins, au delà de ce texte ironique, il y a une vraie problématique sui u est traitée.
Mon conseil est de ne pas trop gater ta compagne (nafss ze3ma).. ratb9a tyabe3ha htta tekhrej 3lik
w malek htta teb9a teddour m3aya w tkheyyet drouba w zna9i, malek ma 3endek chghal? ma 3endek karama bach tjerjrek w hia halla 3iniha f lli dayza wlli ma dayzach htta hia :) ?
Bon combat almouharib lmighwar, wakha raka 7nine mais ma ghadich tghelbek dik nefssek ;) (rah chad sila7 3inda l mar2a (kan3taber nafss issm mou2annat, ma tefhemnich ghalat ;)) hia dmou3ha
yallah chouddi 7ilek ;)
salamo 3alikoum had sa3a, htta yketteb rabbi w n3awed tlila, men hna l temma dddddouzou b khaayr

Anonyme a dit…

نفسي :قنط منك...مابقيت حاملاك...بغيت نبدل...بغيت نعيش تجارب جداد...بغيت نتعرف على ناس جداد, نحبهم ويحبوني...انا مليتك...انا كرهتك...مابغيتش باقي نبقى معاك

J'ai trop aimé ce passage :)
Ca me rappelle l'un de mes états d'ame :)

pofpof a dit…

@ h-f-blady

انا فرحان لان داك شي الي خربقت عجبك...اه, راه قلت ليها داك شي الي قلتي ليا...اوا راه تاتشكرك بزاف :)

@3az3ouza

انا ماشي راس البوقال...انا البوقال براسو :)))

شكرا بزاف على أخدك الوقت باش تنصحيني...هاد شي تايفرح القلب...ولكن راك كنتي شويا قاسحا مع الجنس اللطيف...المراة بحال الراجل, سلاحها عقلها

المحارب المغوار في خدمتكي

@ boukou


با بوكو...باينا فيك نتا بحالي...وهاد شي تأكت منو بعدما مشت لبلوغ ديالك وضربت فيه واحد ضويرا ديال بصاح...إوا...عرفت اش دير?...يالله ننشئو جمعية "غير المفهومين" نكون انا رئيسها, نورمال لاني صاحب الفكرة, ونتا النائب...اش قلتي?

Anonyme a dit…

avec plaisir a sat :) même si tu sais ya des gens qui peuvent nous comprendre (Je peux citer 3az3ouza)

Anonyme a dit…

@ boukou

المشكيل, حتى انا ماتانفهمش راسي...مرة مثالي افلاطوني و مرة مادي ابيقوري ومرة صوفي اكبري زاهد في الحياة...اوا...تاندخل و نخرج فالهدرة و صافي...
انا عارف بأن هناك ناس تايفهمو الاخرين وهاد ش مهم و ضروري ولكن ماكاني ماحسن من الانسان يفهم راسو هو الاول و يعرفو...وكما قلو سيادنا الاوائل : اعرف نفسك بنفسك
اوكي بَّا بوكو...راه تانتسنا ف الوتائق الضرورية لتأسيس الجمعية

Anonyme a dit…

جميل تدوينة رائعة
في حياتنا أشياء ُتخلق وتموت معنا، تلازمنا، تتصارع وإيانا صراعاً أبدياً تصبح جزء منا وعلينا تفهمنا ولا نفهمها ومع ذلك يفوتنا الحديث عنها
آش غادي نكول ليك خليني عليك ماتفكرنيش راه عندي واحد النفس مابقاتش بغات تنعس معايا كالت ليا آسيدي هي كتفكر تخليني وحدي لحقاش فيا الفهامات بزاف و كنتفلسف عليها ومكنبغيش نسمع منها ششششش قلب الموضوع هاهيا جايا

мσнη∂ιš a dit…

sir khlini n3s talghda wnji l3ndk,
wjd lftour
salam

Anonyme a dit…

و ليني نفس عندك!!!!

мσнη∂ιš a dit…

أودي عولنا عليك بكري
:S
فينا لفطور علاش وصيناك؟؟؟ هاكدا كتستقبل الضياف؟؟؟ تلقاك نتا براسك مازال ناعس
تبارك الله عليك ، مصواب معا راسك
وا سير الله يعطيك ماتاكل
شوف، بلا ماتبقى تدخل و تخرج
نتا ما كاتحشمش، سارق ليا الديسك ديالي ، فراسك ميكري را صاحبي وا زير معايا

و ديك قلة النفس ديال نفسك را خاصك تمعها معاها بشي تصرفيقة باش تجمع راسها و تفيق من القلبة، على شكون اللي راجل نتا ولا هيا، هانتا را ليوم كاين الفيلم الأخير ديال ميكري فسينما ديها و ملي يبدا الفيلم و يطفيو الضو شرحليها حاول تفهمها مزيان (عنداك تعضها)، إلى منتفعاتش السينما را عطا الله النفوسا بالما والشكابة حتى القاع البحر

Anonyme a dit…

a chabb pofpof :) dehhektini wellah
ana m3a lme39ol: fach kaykoun khass lmra takel le3ssa wa takelha hssen liha.. w ila kan rajel khasso le3ssa, wa rah kan3tih 3lach kay9elleb w htta 3lach ma kay9ellebch 3lih :)

lwajh l2akhar li 3az3ouza, niahahahaha ;)

Anonyme a dit…

@ gnawi


سلام
با لكناوي, باين ليا فيك حتى نتا نفسك دايرا فيك حالة يرثى لها.المشكل ان هذه الاشياء التي تخلق معنا وتموت معنا هي جزء منا ...بل هي نحن
وهذا ما يجل التخلص منها امرا صعبا , ان لم اقل مستحيل
...شششس...هاني سكت...هاهيا جات...اهلا لكناويز نفس, كيدايرا?لاباس...اوا عاد كنا تانهدرو عليك بالخير, عاليا راكي عزيزة عليه و تايحبك...

@ tazart

شفتي ...والله الا راسها قاسح...اوا ا اولتمبا تازارت, شي دعوة واعرا من عندك

@ мσнη∂ιš

صباح الخير با مهندس,
اتاي ولا قهوة?
حتى واحد منهم?!! مزيان هنيتيني
شوف راهاد ديسك عزيز عليا بزاف اوا لا سرقتو ليك ,راه غير رغبة مني باش نقاسمو انا وياك الحوايج الي تايعجبوك...لاحقاش انا عارفك واكل جوانط على ميكري.
والله الا عندك الحق...انا الي راجل , من دبا مكاين معا يمها غير العنف...ولكن خايف لا تشكي بيا للجمعيات الحقوقية...شوف الا عندك شي حل , صيفتو ليا ,و عندك تجيب لخبار...رها مشرارا و قوالبيا...وانا ماشي سزاع بحالك
شكرا على المعلومة فيما يخص فيلم ميكري

Anonyme a dit…

@ 3az3ouza

ناري على عزعوزا...بنت على حقيقتك...والله الا تاتخلعي
انا مانقدر ش نضرب نفسي, كيما تايقول مهندس, انا ما شي سوزاع...انا فرماج, زعما جبان,...شوفي اختي في الانسانية...انا من هاد نهار ماباقيش غا نخسر ليك خاطرك و الي قلتيها هيا الي كاينا...غير ما ضربينيش...انا مزاوك فيك...الله ارحم والديك

pofpof fi khidmatiki ghir ma derbinich :)))))))))))

Anonyme a dit…

t3acha biha 9bal la tghadda bik

hadik nafss 3andak bayna khfifa

rad m3aha lbal rah lwa9te khyabate :)

BLUESMAN a dit…

سلام
خطير جدا

Anonyme a dit…

@ anima

سلام ختي انيما,
مايكون غير رايك...نفطر بيها قبل ما تغدا بيا...و علا ش لا كاع نتعشا بها قبل ما تفطر بيا...
الوقت ماخيابت حنا(بنادم) الي خيابينا

@bluesman
سلام با بلوزمان
سمحليا نقول ليك...ولله ما فهمت ولو ف التعليق ديالك
واش السلام هو الي خطير
ولا الحوار مع النفس هو الي خطير, يعني وليت سكيزو
ولا داك شي الي قالت النفس هو الي خطير
ولا اش?

AMRO .O. ABDELHALIM a dit…

تحياتى بوف
كل الناس يعالجون هذا الصراع
هو صراع العقل والروح حين تتمرد الروح على العقل
ولكنى ارى نفسك محقة فى بحثها عن الحب
ولا ادرى لماذا تكبحها
اللغة كانت صعبة قليلا ولكن اظن انى فهمتها
ولحظت انك قادر دائما على التعبير عن مناطق بعيدة فى اغوارك
تحياتى

pofpof a dit…

@amro

هذا الصراع صراع ابدي بين الانا الاعلى المثالي المتأخلق و المعقلن و بين الهو الشهواني اي بين الضمير و النفس...الحب شئ طبيعي و من غير الطبيعي كبته,لكن المشكل يكون عندما يفرض عليك كبته لا منطرف المجتمع فقط ولكن من طرف اناك...فأنايا مازالت تستخدم بعض القيم المتلقات في طفولتي ضمن مجتمع محافظ جدا,كان ومازال عيبا فيه التعبير عن مشاعر الذات وجلجاتها و بل يعتبر هذا التعبير ضعفا و عيبا يجب محاربته و خصوصا الحب الذي الذي لا يحق له ان يوجد الا في اطارالزواج و ليس قبله فما بالك بالجنس...!!!

Anonyme a dit…

wah hadchi machi me39ol :)) le temps que je m'absentes, je me trouve substituée à un monstre qui mord :)
lla a khouya bla ma ddir li khatri :)b9a lina 3la khatrek, w ana didda l3onf

Anonyme a dit…

@ 3az3ouza


écoute 3az3ouza… ne t’énerve pas ...biknbawer :)

personne ne t’a traité de monstre …c’est juste une illusion…tout le monde,et je dis bien tout le monde,y compris G W bush,le Pape et Nicolas Sarkozy, sait que tu es zentil très zentil...tu ne fera du mal à personne,même à un bactérie ou à un virus,d’ailleurs on m’a dit,que quand tu es malade tu ne prends pas de médicaments pour ne pas faire du mal aux virus et aux bactéries…tu es vraiment "que dieu la remplisse maison" ( ya3ni llah i3emrha dar)

Anonyme a dit…

hihihihi :)))) wa chkoun 9allik t3essebt albou9al :) w mana fkhir ila sarkozy w bush w le pape 3arfinni gentille..ana f 3ar Allah..
ana rani chirriiiiiiiiiira 3la had lhssab :)
wa sir a pofpof Allah yrdi 3lik w ybe33ed 3lik wlad lhram, 9ol amine :)

pofpof a dit…

amineeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeee